جديدنا
latest

شرح مفصل لتقديم قضية الى المحكمة بشكل صحيح - وكل ما يتعلق بها الحيثيات والمطالب والطعون والدفوع واليمين والاستئناف وصك الحكم


قد يحتاج الانسان الى المحكمة يوما ما ، وفي هذا الموضوع سوف نتكلم عن الطريقة الصحيحة لرفع قضية الى المحكمة بشكل صحيح وكسبها بإذن الله تعالى .
من وجهة نظر أنه لا يوجد هناك قضايا خاسرة ولكن قد يكون هناك شخص خاسر بسبب عدم المامه بالنظام وعدم تقديمه الحجج الكافية لإنجاح قضيته وكسبها ، فإذا كان لك حق واضح قد سلب منك أو كان ارتكب بحقك خطأ واضح فالدعوى هنا تعتبر ناجحة الا انك قد تخسرها بسبب قصور منك في معرفة الطريقة الصحيحة للتقاضي .
سوق نتعرف في هذا الموضوع على بعض النقاط التي قد تساعدك بإذن الله في كسب قضيتك ورد الحقوق الى اصحابها .
أركان القضية :
للقضية ثلاثة اركان وهي :
1- المدعي ( الشاكي )
2- المدعى عليه ( المشكي )
3- الدعوى 

أنواع القضايا :

تنقسم القضايا الى 

1- قضايا حقوقية 
  وتندرج تحتها قضايا الزواج والقضايا الأسرية مثل الزواج والطلاق والخلع والنفقة ، واقضايا المالية والعقارية 
2- قضايا جنائية
وتندرج تحتها قضايا القتل والحوادث والسرقة والاعتداء والقذف وغيرها .

3- قضايا انهائية 
وتندرج تحتها طلب حصر الورثة وتقسيم التركة وصك الولاية على القاصر سنا والقاصر عقلا وغيرها .

هل تقدم قضيتك الى الشرطة ام الى المحكمة ؟

اذا كانت القضية حقوقية واضحة والمدعى عليه معروف للمدعي من حيث رقم بطاقته ورقم جواله وعنوان سكنه والمستندات متوفرة في هذه الحالة يتوجه المدعي الى المحكمة اما حضوريا او عن طريق التقاضي الالكتروني اي بتقديم دعواه الى المحكمة عن طريق منصة ناجز التابعة لزارة العدل ، بالطبع اذا كان ذلك في المحاكم السعودية ، اما في البلدان الاخرى فيتبع نظام البلد الموجود فيه المدعي .
أما اذا كان المدعى عليه غير معروف سكنه ولا معلوماته الرئيسية او اذا كانت القضية تحتاج الى تحري وتحقيق فيتجه المدعي الى الشرطة ، والشرطة بدورها سوف تستدعي المدعى عليه بعد التحري عنه وعند حضوره يتم الاحالة الى المحكمة .

صحيفة الدعوى :

تنقسم صحيفة الدعوى الى اربعة اقسام 
1- المقدمة 
2- الحيثيات
3- المطالب 
4- الخاتمة 
يفضل انت تكتب صحيفة الدعوى بشكل مختصر بذكر المدعى عليه والمخالفات الشرعية والقانونية التي قام بها ، فمثلا يفضل أن تكتب في  البداية ( فضيلة قاضي محكمة ......) ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد / اتقدم لكم بدعواي هذه ضد المدعو / ..........وسجله ..... ورقم جواله ....
حيث أن المدعو ( حصل منه كذا وكذا ) وحيث أنه قام بكذا وكذا ... وهذه تسمى حيثيات القضية وارفق لكم المستندات التالية التي تثبت ذلك ( تذكرها ).
واطلب من فضيلتكم كذا وكذا واطلب كذا وكذا ( وهذه تسمى المطالب ) وفي الختام انا على ثقة من عدالة فضيلتكم ورد الحقوق الى اصحابها .

تحذير / كن حذا لا تكتب شي ضد الخصم لا تستطيع اثباته كأن تقول ( مزور او سارق او ظالم او اي كلام فيه قذف ) على تكون القضية ضدك .

تبادل المذكرات :

بعد ان تصل قضيتك الى القاضي ويقتنع بها يتم ارسال كلامك الى خصمك لكي يرد عليه واذا وصل رده يرسله عليك الشيخ وهذا ما يسمى تبادل المذكرات ، وقد يكتفى بالنقاش بالجلسات بحيث يطلب منك الشيخ ذكر دعواك ، ويجب ان تكون مطابقة لما في صحيفة الدعوى ولك حق تزيد عليها ما تريد ، ثم يطلب من خصمك رده على كلامك وانت تستمع واذا اراد الشيخ بعض التوضيح يطلب منك الرد .
وفي نهاية الجلسة توقع انت وخصمك على محضر الجلسة .

الطعون والدفوع :

قد يطعن خصمك في دعواك ويطلب ردها مثلا لو تقدمت الى محكمة لا يتبع لها او ليس من اختصاصها النظر بهذه القضية ، او انك لا توجد لديك مستندات تثبت او انه يوجد معك شركاء في الموضوع وليست معك وكالة شرعية فكن على حذر لهذه الدفوع وخذ احتياطك لها .

طلب اليمين ورده :
قد تحتاج الى ان تطلب اليمين من خصمك وهذا معمول به شرعا ، ولكن يجب ان تعرف اساسيات طلب اليمين .
فلو طلبت اليمين فأنت اما ثلاث امور 
1- ان يحلف خصمك وبكذا تكون خسرت القصية مباشرة وليس لك حق التراجع .
2- ان يرفض اليمين وبكذا تكون كسبت القضية وليس لخصمك حق التراجع 
3- ان يطلب رد اليمين وهذا اخطر ما في الامر .
فاذا طلب رد اليمين عليك فهو اما امرين 
1- ان تحلف وتكسب القضية
2- ان ترفض اليمين ويكسبها خصمك .

صدور الحكم :
بعد الجلسات والمداولات يصدر الشيخ حكمه وينطقه امامكم ويطلب منكم التوقيع على المحظر .

الاستئناف :
اذا كان الحكم لصاالحك يعطى خصمك شهر اما القبول بالحكم او الاعتراض ثم يرفع الحكم والاعتراض الى لجنة التمييز وياتي الرد اما بقول حكم القاضي او نقضه ويعقد لكم جلسات اخرى .
او ان يكون الحكم ضدك وتعطى شهر اما لقبوله او الاعتراض وفي حالة اعتراضك يتم رفع اعتراضك وحكم الشيخ الى لجنة التمييز اما ياتي بتاييد حكم الشيخ او نقضه .

« السابق
التالي »

ليست هناك تعليقات